يتم التشغيل بواسطة Blogger.

السبت، 7 نوفمبر 2015

ستراتيجية الكاملة لصناعة مواقع ويب تناسب محتواها

محتوى الموقع ليس مسؤوليتك كمصمم أو مطور! هذه حقيقة لكنها ناقصة… فمسؤوليتك هي أن تصنع موقعاً يستوعب، يتعامل ويعرض المحتوى بفعالية وكفاءة! أحد أكبر الأخطاء التي يقع فيها المصممين والمطورين هو البدء في تصميم أو تطوير الموقع دون معرفة طبيعة المحتوى الذي يتعاملون معه.
مسؤولية مصمم الويب لا تنتهي عندما يسلم الموقع للعميل، فبحكم أن المصمم يسعى إلى تجربة استخدام كاملة وناجحة للموقع الذى يعمل عليه لذا وجب عليه أن يهتم بكل ما يؤثر في تلك التجربة، وهل هناك عنصر أكثر أهمية وله تأثير أساسي على تجربة الاستخدام الكلية لمواقع الويب من محتواها؟

التصميم للمحتوى بدلاً من صناعة المحتوى

design-for-content-colorslab
مصمم المواقع قد يستطيع انتاج:
  • موقع سهل الاستخدام.
  • أو مطابق لهوية الشركة.
  • قد يساعد مدير الموقع بوضع تخيل لتوزيع المحتوى.
  • أو بإقتراح محتوى في الواجهة التي يسلمها كأن يضع “نص مؤقت قريب من المحتوى الحقيقي للموقع”.
لكن الأكيد أن صناعة المحتوى  هو مسؤولية أشخاص آخرين غير المصمم أو المطور. مهمتنا الحقيقية هي التصميم للمحتوى وليس صناعة المحتوى نفسه.
مهمة المصمم هي ايجاد أفضل طريقة لعرض المحتوى على الموقع بشكل يفهمه ويتفاعل معه المستخدم زائر الموقع بسهولة ويسر.

علاقة المصمم بالمحتوى

monaliza-vs-webdesogn-colorslab
دعنا نحلل الأمر معاً، عندما يتقدم لك العميل بطلب لتصميم أو تطوير موقع ويب فإنه في الحقيقة يقول لك: “أنا أعاني من مشكلة، فلدي محتوى عن نشاطي التجاري أريد أن أعرضه على موقع إلكتروني بشكل لائق ليحقق لي الاهداف التي أريدها“. وبالتالي فإن عملك يتلخص في “ايجاد حل عبر تصميم موقع إلكتروني ليس أكثر جمالاً من لوحة الموناليزا ولكن ليعرض محتوى هذا العميل بشكل يفهمه المستخدم ويحقق الاهداف التجارية.
الخطوة الأكثر منطقيه عندما يأتيك العميل طالباً تصميم موقع هو أن تجد إستراتيجية ما تساعدك في الحصول على كل المعلومات من أجل حل مشكلة العميل، فقبل أن تبدء  في أي شيء أطلب من العميل كل المحتوى الخاص بالموقع ليستعرضه معك ولتتناقشا سوياً في أنسب الطرق لعرض هذا المحتوى.

عواقب تجاهل المحتوى = تكلفة باهظة

منذ عام تقريباً كنت قد بدأت في تطوير موقع شركة رسمية، أرسل العميل الشعار وتعرفت على تخصص الشركة ومنتجاتها، بدأت في التصميم وأرسلت الواجهه وأعجب بها، بدأنا في تطوير الموقع وتم نشر الموقع واعتماده … ثم جاءت مرحلة ملء الموقع بالمحتوى، اكتشفت أن الواجهة لا تناسب المحتوى مطلقاً!
الموقع يحتاج إلى عرض مقارنات بين منتج الشركة والمنتجات المنافسه، كنت قد أعتمدت ال WordPress وهو لا يجيد التعامل مع هذه النوعية من المحتوى اذا لم يكن التصميم من البدايه يدعمها، النتيجه انه تم اعادة تصميم الواجهة لتستوعب هذا النوع من المحتوى.
طبعاً سبب هذه المشكلة واضح وهو عدم تحليلي للمحتوى الخاص بالموقع قبل البدء بالتصميم، الخسارة لا يمكن أن تقدر بثمن! فوقت العميل ثمين ووقت المصمم أيضاً ثمين. كان من الممكن تفادي هذا كله لو أخبرني أحد أنه يجب أن أعرف جيداً طبيعة المحتوى الذي أصمم له الموقع.

كيف تتعامل مع المحتوى؟

بداية، العميل الذي يأتيك ولا يمتلك تصور عن ما لايقل عن 90% من المحتوى الذي يرغب أن يضعه بالموقع، أخبره أن يعود ويستثمر وقتاً أطول في تحديد المحتوى الذي يريد وضعه على الموقع، لأنك ستضيع وقتك في تصميم موقع“لمحتوى مجهول” قد لا يعرضه التصميم بشكل جيد.
أغلب العملاء يمتلكون تصور عن المحتوى الذي يريدون عرضه على مواقعهم لكن لا يعرفون أن المحتوى المطبوع لا يناسب الويب كما قد تنقصهم البوصله التي تساعدهم في تحديد الأهم فالمهم، أحرص أن يكون عميلك على درايه وثقه أن المحتوى هو أهم ما في عملية تصميم الموقع.
يمكن أن نحدد الخطوات التي يتعامل بها المصمم مع المحتوى كالتالي:-
highlighting-content-colorslab
  1. احصل على نسخة من المحتوى الحقيقي للموقع
  2. حلل المحتوى، وقم بتصنيفه إلى ثلاث مستويات:-
    1. أخضر: للمحتوى الهام وهو ما تريد أن يرسخ بذهن زائر الموقع.
    2. أحمر: للمحتوى الغير هام، ويحذف في حالات الـ Responsive.
    3. أصفر: محتوى متأرجح، يتم الرجوع للعميل فيه للتأكد من أهميته أو عدم أهميته.
  3. حدد علاقة المحتوى ببعضه، لتحدد كيفية هيكلة وترتيب المحتوى.
  4. قم بإنشاء خريطة الموقع Sitemap بإستخدام احدى البرامج مثل، MindNodePro

افهم جيداً طبيعة الكتابه للويب

فهمك كمصمم/مطور ويب لطبيعة المحتوى المناسب للعرض على الويب، والكيفية التي يقرء بها المستخدم الموقع سيجعلك تجود عملك أولاً، وسيسهل عليك تصميم موقع يحل مشكلة العميل في وقت أقل، يمكن أن نلخص الفائده التي تعود عليك من فهمك لطبيعة الكتابه للويب:-
  • سيلجأ لك العميل صاحب الموقع -بصفتك خبير في مجالك- لسؤالك عن نصائح لكتابة المحتوى، هل لديك اجابة؟
  • بادر أنت بنصيحته كيف يمكن أن يكتب محتوى أفضل للويب، بالنهايه هذا يصب في جودة الموقع الذي تعمل عليه.
  • يجب أن تكون لك نظره نقدية عندما يقدم لك العميل محتوى موقعه، لتدرك ما اذا كان مناسباً أم غير مناسب، ولماذا غير مناسب؟

انتباه المستخدم للقراءة

user-attention-colorslab
اظهرت الابحاث أن متوسط الوقت الذي يبقى فيه الانسان البالغ منتبهاً هو 2.8 ثانيه فقط، وهو ما يقرب من مقدار الوقت الذي يستغرقه لقراءة 140 حرفا أو قراءة عنوان مقاله Title على الويب أو عنوان خبر.
اذا ما جمعت هذه المعلومة مع حقيقة أن المستخدم يمسح Scanning صفحة الويب ولا يقرء بشكل تسلسلي أو كلمة كلمة، يصبح من الواضح أن محتوى الويب يحتاج إلى أن يكون موجز، مختصر ومركز، وهذا أول معيار يجب أن تحكم به على المحتوى الذي يزودك به العميل.

محتوى البروشور المطبوع لا يصلح كمحتوى ويب

blablabla-content-colorslab
نحن لا نعتبر عملنا مهنة وحسب، لكنه موهبة يهبها الخالق لمن يشاء، فنحن نستمتع بما نقوم به” هذه الجملة نسختها من موقع احدى الشركات ليس لدي أي فكره عما تعنيه، قد تكون هذه الجملة الابداعية الرنانة مناسبة تماماً للبروشور المطبوع أو اعلان على احدى الطرق السريعة، لكن الأكيد انها لا تفيد زائر الموقع بشيء، فهو يعتبرها حشو زائد لا فائده منه، وسيتجاوزها بالتأكيد.
في صناعة المحتوى على الويب، هذا النوع “الفخم” الانشائي من الكلام يطلق عليه McContent فهو يوضع بالموقع ليملأ فراغ تماماً كصور ال Stocks المزيفة والتي لا توضح شيئاً عن تخصص الموقع وهدفه.

محتوى يركز على الزائر وليس الشركة

you-not-we-colorslab
الجملة السابقة ليس الخطأ الوحيد فيها هو انها تستخدم كلام انشائي فقط، ولكن صياغتها أيضاً خطأ، فهي تركز على الشركة -نحن- بدلاً من الزائر -أنت-، هذا النوع من الصياغة سيقلل اهتمام الزائر بالمحتوى، وسيجعله يفكر أن ما يقدمه الموقع لا يناسبه هو شخصياً فهو ليس موجها له.
فمثلا الجملة التالية: “أعتقد أنه من الصعب جداً علي أن اعبر عما بداخلي أمام الناس، لأن أفكاري وآرائي الخاصة قد لا تهم الكثيرين.“، هذه الجمله تتحدث عن الكاتب نفسه بدلاً من أن يتحدث عنك أنت أيها القاريء، اذا أردنا أن نجعل الجملة مركزة على القاريء بدلاً من الكاتب يمكن أن نعدلها إلى: “قد تجد أنه من الصعب الحديث أمام الآخرين، وتفضل الحديث عن نفسك. فتعتقد أن أفكارك وآرائك قد لا تهم الكثيرين.
أداة WE-WE Monitor تختبر معيار “أنت بدلاً من نحن” في الكتابة للويب فهي تحسب عدد المرات التي تحدثت فيها عن “نحن” بدلاً من “أنت”، فتضع بها رابط الموقع، وأسم الشركة أو الكلمة التي تريد إختبار عدد مرات استخدامها، ولكن بالانجليزية، نتمني أن نجد اداة مثلها بالعربية ستفيد صناع المحتوى بشكل كبير.
أنظمة إدارة المحتوى الجاهزة أدوات مفيدة في يد مصمم ومطور الويب، لاشك في ذلك. لكن في كثير من الأحيان، هذه الأدوات تجعلنا كسوليين حول التفكير في إبتكار تصميم أفضل يناسب المحتوى أكثر من مناسبته للبرمجية المستخدمة بالموقع وامكانياتها المتاحة.
كما علينا أن ندرك أن كلاً من تصميم الموقع ومحتوى الموقع يجب أن يعملاً جنبا إلى جنب. فإذا كنت تريد صناعة مواقع ويب إستثنائية حقاً، تحتاج إلى التأكد من أن الموقع الذي تصممه يلائم المحتوى الذي سيوضع به 100%.
إذا كان لديك افكاراً حول شكل العلاقة التي يجب أن تكون بين المصمم والمحتوى شاركنا بها في التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

محمد الشرقي : ten on ten10